منتدى شباب كفرنبل

أهلا وسهلا بك أخي الزائر في منتدى شباب كفرنبل ان كنت تود الدخول فاضغط على خيار الدخول وان كنت غير مسجل فيشرفنا ان تسجل بيننا بالضغط على تسجيل
فاهلا بك
أدارة المنتدى
منتدى شباب كفرنبل

منتدى احلى شباب كفرنبل

أهلا بكم في منتدى شباب كفرنبل منتدى مدينة كفرنبل وماحولها نرحب بعضويتكم ومشاركاتكم وباسم المنتدى نشكر ادارة شبكة انوار الأسلام لجهودهم الطيبة الممثلة بالأخ انوار الأسلام

    حكم السباحة نهار الصيام

    شاطر
    avatar
    انوار الاسلام
    .
    .

    عدد المساهمات : 70
    تقييم : 17
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 05/05/2010

    حكم السباحة نهار الصيام

    مُساهمة من طرف انوار الاسلام في الخميس أغسطس 19, 2010 12:30 am

    أولاً :

    إذا كان يغلب على ظن السابح
    عدم دخول الماء إلى معدته من الفم أو الأنف ، وكان يحسن السباحة بحيث يضمن
    الحفاظ على صيامه ، فلا بأس عليه حينئذٍ من السباحة ، ويكون حكمها حكم
    الاغتسال للصائم ، وقد نص العلماء على جوازه ، ولو للتبرد فقط .
    ثانياً :

    إذا
    غلب على ظنه دخول الماء إلى جوفه بسبب السباحة ، فلا يجوز له هذا الفعل ،
    ويحرم عليه أن يمارس السباحة في نهار رمضان . ودليل ذلك :

    ما جاء
    عَنْ لَقِيْطٍ بنِ صَبِرَة رَضِيَ اللَهُ عَنْهُ قَالَ : قُلْتُ : يَا
    رَسُولَ اللَّهِ , أَخْبِرْنِي عَنْ الْوُضُوءِ ؟ قَالَ : ( أَسْبِغْ
    الْوُضُوءَ , وَخَلِّلْ بَيْنَ الأَصَابِعِ , وَبَالِغْ فِي
    الاسْتِنْشَاقِ , إِلا أَنْ تَكُونَ صَائِمًا ) .

    رواه أبو داود (142) والترمذي (788) وقال حسن صحيح وصححه ابن حجر والألباني .

    وقال الإمام أحمد في الصائم ينغمس في الماء إذا لم يخف أن يدخل في مسامعه .

    وكره الحسن والشعبي أن ينغمس في الماء خوفًا أن يدخل في مسامعه . "المغني" (3/18) .

    وقال الأذرعي (من فقهاء الشافعية) :

    "
    لو عرف من عادته أنه يصل الماء إلى جوفه من ذلك لو انغمس ، ولا يمكنه
    التحرز عن ذلك ، حرم عليه الانغماس " انتهى . "حاشية البجيرمي" (2/74) .

    والسؤال
    الآن : إذا بالغ في الاستنشاق – ومثله إذا انغمس في الماء وسبح في نهار
    رمضان - فدخل الماء إلى جوفه عن غير قصد منه ، سواء كان يغلب على ظنه عدم
    دخول الماء أو لا ، هل يحكم بإفطاره ؟

    اختلف في ذلك أهل العلم :

    القول الأول : قول جمهور أهل العلم من الأحناف والمالكية والشافعية ، وهو بطلان صومه .

    القول
    الثاني : عدم البطلان ، وهو قول لبعض التابعين ، ووجه عند الحنابلة ،
    اختاره الشيخ ابن عثيمين رحمه الله . "الشرح الممتع" (6/407) .

    وانظر : "المجموع" (6/338) ، و"المغني" (3/18) .

    ويجب التحفظ من كشف العورات أثناء السباحة ، فلا يسبح في مكان تنكشف فيه العورات ، ولا يتساهل في النظر إلى عورات الآخرين
    .


      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 19, 2018 8:27 pm