منتدى شباب كفرنبل

أهلا وسهلا بك أخي الزائر في منتدى شباب كفرنبل ان كنت تود الدخول فاضغط على خيار الدخول وان كنت غير مسجل فيشرفنا ان تسجل بيننا بالضغط على تسجيل
فاهلا بك
أدارة المنتدى
منتدى شباب كفرنبل

منتدى احلى شباب كفرنبل

أهلا بكم في منتدى شباب كفرنبل منتدى مدينة كفرنبل وماحولها نرحب بعضويتكم ومشاركاتكم وباسم المنتدى نشكر ادارة شبكة انوار الأسلام لجهودهم الطيبة الممثلة بالأخ انوار الأسلام

    الزراعة المائية (الهايدرو بونيكس) أهميتها وبداياتها :

    شاطر

    أبو سعيد
    .
    .

    عدد المساهمات: 22
    تقييم: 19
    السٌّمعَة: 1
    تاريخ التسجيل: 23/02/2010

    الزراعة المائية (الهايدرو بونيكس) أهميتها وبداياتها :

    مُساهمة من طرف أبو سعيد في السبت فبراير 27, 2010 1:06 pm

    الزراعة دون تربة هي إنتاج النباتات بأية طريقة غير زراعتها في التربة الزراعية , ويجب أن نوضح أن الزراعة بدون أرض تتضمن الإنتاج في كل أوساط الزراعة التي لا تكون التربة المعدنية أحد مكوناتها , و مفهوم الأرض المعدنية هي الأرض التي فيها نسبة من السلت والطين حتى ولو كانت قليلة , ويدخل من ضمن تعريف الزراعة بدون أرض مزارع الرمل الخالص و الحصى و البيتموس و الفيرموكوليت و البرليت , وأيضا بيئات الزراعة الصلبة مثل الصوف الصخري و القش , كل هذه البيئات تنطوي تحت الزراعة بدون أرض .

    بدأ استخدام الماء المضاف له محاليل مغذية في تنمية النباتات منذ القرن السابع عشر , و الشائع أن روبرت بويل هو أول من استخدمه , وقد أجرى تجاربه على نبات الفنكا Vinca pervina و النعناع Spearmint وقد لاحظ أنه نمت جيدا غير أنها كانت أجزاء دون جذور .

    قام Wood ward في إنكلترا بتنمية النعناع في الماء المضاف إليه كميات صغيرة من التربة والذي لم يضف له شيء وقد ذكر أن إضافة التربة إلى الماء قد زادت نمو النبات , ولم يحدث تقدم في استخدام الماء المضاف إليه المغذيات حتى عام 1859 عندما بدأ الباحثان الألمانيان Sachs و Knop دراستهما على تغذية النبات وقام كنوب ببتحضير محلول غذائي من العناصر الكبرى فقط (لأنه لم تمن تعرف العناصر الغذائية الصغر بعد),كل الأبحاث التي كانت تجري كانت لأغراض أكاديمية لكن الاستخدام التجاري كان عندما قام Gerieke بجامعة كاليفورنيا سنة 1929 بصنع خزان أبعاده 15×61×10.67 سم فوق أرض مستوية وغطى سطح الخزان بالمحلول المغذي و غرس بادرات النباتات في طبقة الرمل , وقد أكد Gerieke أن ما حصل عليه من نتائج يبرر التفكير في استخدام هذه الطريقة في إنتاج الحاصلات,وفي سنة 1935 قام عدد من منتجي الخضر و الزهور باختبار احتمال نجاح هذه الوحدة على نطاق كبير تحت إشراف Gerieke.

    وفي سنة 1935 وصف Biedkart & Commorrs من محطة التجارب الزراعية في New jersey طريقة لزراعة القرنفل في الرمل الذي تم إضافة محلول مغذ إليه على فترات و أضاف الماء فيما بين إضافة المغذيات.

    في عام 1936 اقترح Eaton من وزارة الزراعة الأمريكية بعض التجهيزات لتنمية النباتات في مراقد من الرمل مع إضافة محلول مغذ على فترات محدودة إلى سطح الرمل بواسطة مضخة تعمل ذاتيا ويعود المحلول الزائد المنصرف بواسطة الجاذبية.

    وفي نفس العام قام Withrow & Biebel بعمل تجهيزات للري تحت السطحي لمرقد من الرمل وكانت الميكانيكية أن المحلول المغذي يضخ إلى المرقد من خزان أسفلها حتى يغمر الرمل فيتوقف الضخ وينصرف المحلول الزائد بالجاذبية إلى الخزان.

    في عام 1937 أقترح Shine & Robbinb أن تستخدم نقاطات لتمد المراقد الرملية بالمحلول وينصرف المحلول الزائد بالجاذبية إلى الخزان .

    في عام 1940 قام Gerieke باستخدام الوسط الصلب بسمك قليل وكان ذلك له عدة فوائد هي توفي مرقد للبذور و تثبيت النباتات, كما تعمل على إظلام المحلول, وتم فيما بعد تعديل نظام Gerieke باستبدال الرمل بمزيج من نشارة الخشب و القش و التربة, بينما كان رأي Arnon & Hoagland أن الجيل السابق لهما عاصروا اهتمام كبير بإنتاج الحاصلات في الهيدروبونيك وقد قام بمقارنة نمو النباتات في التربة و الرمل و البيئة المائية وذكر أن قدرة النبات على النمو و الإنتاج في البيئات الثلاث متساوية .

    الحرب العامية الثانية كانت السبب في توقف الأبحاث الخاصة بموضوع الزراعة دون تربة لكن كانت السبب الرئيسي في إحراز تقدم ملحوظ فيها , حيث استخدم الجيش الأمريكي طريقة الزراعة دون تربة في إمداد الجنود بالخضر الطازجة بإنشاء وحدات مساحتها 55 فدان في اليابان في جزيرة Ascension , وبعد إنهاء الحرب والتأكد من نجاح هذه الطريقة توالت الأبحاث لتطوير هذا المجال .

    في الحقيقة إن نظام الزراعة بدون ارض معروف منذ زمن بعيد و الدليل على ذلك حدائق بابل المعلقة وحدائق المكسيك و الصين العائمة , وأكد المؤرخون أن الفراعنة قد قاموا بتسجيل كتابات على مقابرهم تؤكد استخدامهم هذه الطريقة .


    وفي عام
    1955 بدأ انتشار طرق الزراعة اللاأرضية في عدد من دول العالم مثل إيطاليا و أسبانيا و فرنسا و إنكلترا و ألمانيا و السويد في مساحات محدودة وبتطور صناعة البلاستيك و المضخات المائية وساعات التوقيت وغيها من الأدوات المستخدمة في مثل هذه الأنظمة أخذت الزراعة اللاأرضية خطوة واسعة إلى الأمام حيث تحولت من الزراعة التقليدية إلى الزراعة التكنولوجية .

    العاشق
    الادارة
    الادارة

    عدد المساهمات: 386
    تقييم: 186
    السٌّمعَة: 3
    تاريخ التسجيل: 29/12/2009
    العمر: 31
    الموقع: http://kafranpel.yoo7.com/forum.htm

    رد: الزراعة المائية (الهايدرو بونيكس) أهميتها وبداياتها :

    مُساهمة من طرف العاشق في السبت فبراير 27, 2010 10:27 pm

    انا سمعت بالزراعة بالقطن وجربناها بالصف الخامس او الرابع
    بس الزراعة الي انت عم تتكلم عنها اول مرة بسمع فيها
    مشكور ابو سعيد


    _________________

    هديل الحمامة
    .
    .

    عدد المساهمات: 301
    تقييم: 51
    السٌّمعَة: 0
    تاريخ التسجيل: 13/01/2010
    العمر: 24

    رد: الزراعة المائية (الهايدرو بونيكس) أهميتها وبداياتها :

    مُساهمة من طرف هديل الحمامة في الثلاثاء مارس 02, 2010 9:22 pm

    شكرا لك أخ أبو سعيد
    على هذا الطرح

    رياض
    .
    .

    عدد المساهمات: 165
    تقييم: 35
    السٌّمعَة: 0
    تاريخ التسجيل: 04/01/2010
    العمر: 24

    رد: الزراعة المائية (الهايدرو بونيكس) أهميتها وبداياتها :

    مُساهمة من طرف رياض في الإثنين مارس 08, 2010 9:41 pm

    مشكور اخي الكريم لهذا الشرح
    تحياتي

    rose-zestman
    .
    .

    عدد المساهمات: 56
    تقييم: 8
    السٌّمعَة: 1
    تاريخ التسجيل: 20/07/2010

    رد: الزراعة المائية (الهايدرو بونيكس) أهميتها وبداياتها :

    مُساهمة من طرف rose-zestman في الأربعاء يوليو 21, 2010 1:03 am

    سلمت يداك
    مشكور اخي

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس يوليو 31, 2014 9:34 pm